الفاتحة Al-Faatiha - المورد
المورد المورد
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الفاتحة Al-Faatiha

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ

(1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4)إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7)

اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6)
----------------------------------------------
قوله تعالى : اهدنا الصراط المستقيم اهدنا : دعاء ورغبة من المربوب إلى الرب ، والمعنى : دلنا على الصراط المستقيم وأرشدنا إليه ، وأرنا طريق هدايتك الموصلة إلى أنسك وقربك . قال بعض العلماء : فجعل الله جل وعز عظم الدعاء وجملته موضوعا في هذه السورة ، نصفها فيه مجمع الثناء ، ونصفها فيه مجمع الحاجات ، وجعل هذا الدعاء الذي في هذه السورة أفضل من الذي يدعو به [ الداعي ] لأن هذا الكلام قد تكلم به رب العالمين ، فأنت تدعو بدعاء هو كلامه الذي تكلم به ; وفي

الحديث : ليس شيء أكرم على الله من الدعاء . وقيل المعنى : 

أرشدنا باستعمال السنن في أداء فرائضك ; وقيل : الأصل فيه 

الإمالة ; ومنه قوله تعالى : إنا هدنا إليك أي ملنا ; وخرج عليه 

السلام في مرضه يتهادى بين اثنين ; أي يتمايل . ومنه الهدية ; لأنها تمال من ملك إلى ملك . ومنه الهدي للحيوان الذي يساق إلى الحرم ; فالمعنى مل بقلوبنا إلى الحق . وقال الفضيل بن عياض : الصراط المستقيم طريق الحج ، وهذا خاص والعموم أولى . قال 

محمد بن الحنفية في قوله عز وجل اهدنا الصراط المستقيم : هو 

دين الله الذي لا يقبل من العباد غيره . وقال عاصم الأحول عن أبي 

العالية : الصراط المستقيم رسول الله صلى الله عليه وسلم 

وصاحباه من بعده . قال عاصم فقلت للحسن : إن أبا العالية يقول :

الصراط المستقيم رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحباه ، قال : 

صدق ونصح .
أصل الصراط في كلام العرب الطريق ; قال عامر بن الطفيل :
شحنا أرضهم بالخيل حتى تركناهم أذل من الصراط
وقال جرير :
أمير المؤمنين على صراط إذا اعوج الموارد مستقيم
وقال آخر :
فصد عن نهج الصراط الواضح
وحكى النقاش : الصراط الطريق بلغة الروم ; فقال ابن عطية : وهذا ضعيف جدا . وقرئ : السراط ( بالسين ) من الاستراط بمعنى الابتلاع ; كأن الطريق يسترط من يسلكه . وقرئ بين الزاي والصاد . وقرئ بزاي خالصة والسين الأصل . وحكى سلمة عن الفراء قال : الزراط بإخلاص الزاي لغة لعذرة وكلب وبني القين ، قال : وهؤلاء يقولون [ في أصدق ] : أزدق . وقد قالوا الأزد والأسد ولسق به ولصق به . و الصراط نصب على المفعول الثاني ; لأن الفعل من الهداية يتعدى إلى المفعول الثاني بحرف جر ; قال

الله تعالى : فاهدوهم إلى صراط الجحيم . . وبغير حرف كما في 

هذه الآية . المستقيم صفة ل الصراط وهو الذي لا اعوجاج فيه ولا انحراف ; 

ومنه قوله تعالى : وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه 

وأصله مستقوم ، نقلت الحركة إلى القاف وانقلبت الواو ياء لانكسار ما قبلها .

التفسير Tafsir (explication) القرطبي - Al-Qortoby 

http://quran.ksu.edu.sa/tafseer/qortobi/sura1-aya6.html#qortobi

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author المورد <<  كل ما يخص الاقتصاد المنزلي ,الأخلاق والسلوكيّات والقيم التي تعلّمها الأسرة لأبنائها - التفصيل والخياطة - التربية الأسرية.…!

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

المورد

2020